Ads
توب نمبر



بعض الجهات تفضل أن تحفز القدرات العلمية والابتكارات عن طريق وضع تحدي يصعب تحقيقه، والفوز هنا لا يعني التفوق المعنوي فقط، بل يربح أصحابه الملايين أيضاً، فإليك أشهر المؤسسات والأفراد خلقاً للتحديات ودفعاً للملايين.


1

تحدي السفن الفضائية
بلغ سعر التحدي هنا 1.65 مليون دولار، أي ما يعادل 6.180 مليون ريال سعودي، التحدي هو إطلاق مكوك فضائي بشكل عمودي ليقوم برحلة بين سطح القمر ومحوره. المسابقة التي تسمى تحدي "lunar lander" تنظم منذ 2006 وتمول بواسطة NASA حيث ينطلق المكوك أولاً ليحلق لمدة 90 ثانية ثم يهبط في منطقة أخرى، بعد ذلك يقوم بالانطلاق مرة أخرى ليحلق لمدة 180 ثانية ليهبط في مكان بيئته مشابهة لبيئة القمر. الفريق الذي يصمم المكوك القادر على هذه الرحلة يفوز بالجائزة المالية.

 


 تحدي صنع سيارة اقتصادية
تصميم سيارة قادرة على السير 100 ميل بالغالون الواحد من الوقود لتلبي احتياجات السوق والمستهلك، أعضاء الفرق المشاركة في التحدي سيكونون مطالبين بإعداد خطة عمل لإنتاج 10 آلاف سيارة في السنة. قيمة التحدي تصل إلى 10 مليون دولار، أي ما يعادل 37.5 مليون ريال سعودي.


 

Saltire prize
هذه المسابقة انطلقت من أجل إيجاد تكنولوجيا قادرة على خلق طاقة كهربائية من الموارد المتواجدة في قاع المياه الاسكتلندية، ليكون شكلاً جديداً من أشكال الطاقة المتجددة. المسابقة تهدف إلى توليد 50% من الطاقة الكهربائية في اسكتلندا من موارد الطاقة المتجددة. الفريق الذي يأتي بالابتكار الأفضل سيمنح 20 مليون دولار، أي ما يعادل 75 مليون ريال سعودي.


تحدي للحفاظ على البيئة
قام الملياردير الإنكليزي ريتشارد برنسون، والأميركي آل جور بإطلاق تحدي لمن يستطيع التوصل إلى حل علمي أو تكنولوجي للتخلص من غازات ثاني أكسيد الكربون التي تنبعث من النباتات. فمن يبتكر اختراعاً يقلص مليار من غازات الكربون خلال 10 سنوات سيُمنح مبلغ 25 مليون دولار، أي ما يعادل 93.75 مليون ريال سعودي.



تحدي القمر
شركة غوغل هي الممولة، وهو عبارة عن تحدي للفرق العلمية لتصميم روبوت ثم إرساله إلى القمر ليسير مسافة تصل إلى 500 متر ويرسل إلى الأرض صوراً للبيئة على القمر. الفريق الذي يصل إلى القمر أولاً سيمنح 20 مليون دولار والفريق الثاني سيمنح 5 مليون دولار، وستصرف 5 مليون دولار على شكل جوائز، لتكون قيمة التحدي 30 مليون دولار، أي ما يعادل 112.5 مليون ريال سعودي. يهدف هذا التحدي إلى تشجيع القطاعات الخاصة على الاستثمار في مجال التكنولوجيا.

عدد التعليقات -
عدد التعليقات - 0
تحريـر الرسـاله
© جميع الحقوق محفوظة 2012 على هواك